طائرة آر أيه إتش-66 كومانشي

كومانشي هو اسم الطائرة العمودية RAH 66 التي قام الجيش أمريكي بتطويرها منذ الثمانينات عن طريق شركة بوينغ وسيكورسكي للطائرات.
 وهي طائرة عمودية متقدمة تمتلك تقنية التخفي إلا أن مشروع البحث توقف وتخل عنه الجيش الأمريكي رغم الوصول بالمشروع إلى مرحلة إنتاج نمط من الطائرة وذلك بسبب تكلفة المشروع ومشاكل متواصلة في التوفيق بين قدرة التخفي والتحصين فقرر الجيش الأمريكي التركيز على برنامج المقاتلات الذاتية والطائرات بدون طيار.



الحوامة الشبح الRAH-66 COMANNCHE او ال آر آية اتش-66 كومنشى ( الجدير بالذكر ان الكومنشى كانت اسم قبيلة هندية ايضاً ).....و هى كانت الحوامة التى سوف تأتى مساعدة للأبتشى حتى تخرج عن الخدمة...... لكن بسبب دخول الأرعن بوش الحرب مع العراق لا تستطيع ان تتحمل نفقات هذة الحوامة ( بعد ان دفعوا فيها اكثر من 8 بليون دولار فى المشروع ) و قام الكنجرس الأمريكى بألغاء المشروع و الذى كان فى نهايتة.

 وللكومنشى مزايا كثيرة و اهمها الأتى  :

- جسم الحوامة مصنع من مواد تمتص معظم اشارات الردار والتصميم يساعد على تشتيت ترددات الردار.

- المحرك و جسم الطائرة لا ينتج درجة حرارة عالية بسبب تبريدة.

-الأسلحة توضع فى الداخل و حتى المدفع ال20MM يدخل معظمة الى الداخل .

- يمكن وضع ذخيرة اضافية بوضع جناحان صغيران على جوانب الكومنشي ويستطيع قائد الحوامة من ان يفصل الجنحان عن جسم الحوامة فى اى وقت.

- الكبينة من الGLASS ERA حيث يوجد بها MFD او شاشة متعددة الأغراض و الشاشة من الLCD , و قائد الحوامة يجلس فى الأمام اما الجنرل او مساعد الحوامة فى الخلف.....و بالطبع مجهزة باحدث اجهزة الأتصلات و التسديد و الملاحة فى العالم....

يمكنك التعليق على هذا الموضوع تحويل كودإخفاء محول الأكواد الإبتساماتإخفاء

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

شكرا لك ولمرورك