السحلب (مشروب الشتاء) وفوائده


فصل الشتاء والمطر يتساقط والاجواء شديدة البرودة لا بد من كأس سحلب ليشعرنا بالدفء ، لكن هل تعرف ماهو مشروب السحلب او النبتة التي نحصل منها على النشأ الذي نصنع منه السحلب وفوائده للجسم تعرف معنا عليها:

يعتقد الكثيرون أن السحلب هو احد مشتقات اللبن والزبادي وغيره ، وذلك لتشابه لونه وطعمه ، ولدخول الحليب كمادة أساسية في إعداده .
 والحقيقة أن السحلب نبات يعرف علميا بإسم “ORCHIS MASCULA “  . هو عشب معمر ينمو بإرتفاع 60 سم ويحتوي على أوراق ضيقة ملطخة بلون أسود ،  للساق أزهار بنفسجية .

يعتقدالبعض أن السحلب مادة حيوانية وليس نباتي . الجزء الذي يستخرج منه السحلب هو الجذور التي تطحن فتصبح  نشا حقيقي ، لذلك دائما يباع السحلب على شكل بودرة ، يحتوى السحلب على 50 % مواد صمغية وهلامية وبروتين و30% نشا وبه كالسيوم ومعادن وزيوت طيارة .  ينموالسحلب بريا في إيران وتركيا واليونان والمغرب وقبرص والمغرب وأفغانستان .

 السحلب مشروب شتوى  في الشتاء يعتبر السحلب مشروب الضيافة المحبب الذي يدل على كرم أهل البيت وترحيبهم بالضيف وذلك لغلاء السحلب الأصلي ، ورائحته النفاذة الجميلة، وسمك المشروب الذي يعتبر شرابا وغذاء في نفس الوقت  .

أكثر بلد يتوفر السلحب فيها هي تركيا ولذلك يعمل السحلب لديهم بطريقتين ، سحلب حار المعروف في جميع البلاد العربية ، وسحلب يقدم كأنه أيس كريم يعرف بإسم الدندرومية . 

 فوائد السحلب الصحية  :
- يعتبر السحلب منشط عام للجسم ، ومقوي للدورة الدموية . مما يجعل شاربه يشعر بالدفئ بعد شربه .

 - هو مشروب قابض لذلك يعتبر مفيد جدا في حالات الأسهال ووقف نزيف المعدة وعلاج للقرحة والأثنى عشر والأمعاء .

- يستخدم كعلاج للمصابين بالمغص المعوي ونزلات القولون ، ويعالج أيضا المصابين بالسل .

 - عندما يمزج بالحليب فإنه غذاء صحي جدا للاطفال حيث يساعد على النمو السليم ، وسلامة العظام والأسنان . 


يمكنك التعليق على هذا الموضوع تحويل كودإخفاء محول الأكواد الإبتساماتإخفاء

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

شكرا لك ولمرورك