الكمون وفوائده العظيمة


يعتبر الكمون من التوابل المشهورة في العالم حيث ان اغلب سكان القارات المختلفة يستخدمونه وذلك لان له عدة استعمالات فمن الممكن ان يستخدم كتوابل في الطعام كما انه من الممكن شربه كشاي وفوائده العظيمة واستعمالاته المتعددة نطرحها لكم في هذا الموضوع.

يستخدم الكمون منذ الآف السنين لعلاج الكثير من الأمراض والأضطرابات الصحية ، كما يستخدم أيضا على نطاق واسع في الطبخ في بعض الدول الآسيوية والأفريقية وأمريكا اللاتينية. 

 وتشبه بذور الكمون بذور الكراوية في شكلها , ويميل لونها من الأصفر إلى البني .
 يرجع أصله إلى مصر فقد  أستخدم المصريون القدماء الكمون في عمليه التحنيط .  

 تنتشر زراعة الكمون حاليا في إيران والهند وباكستان والصين والأمريكتين. وتتراوح نكهته من الحادة للمرة للحارة . ويدخل الكمون أيضا في بعض الأطباق والأطعمة الأوروبية مثل السوسيس البرتغالي , وجبن الليدين الهولندي , وطبق الكرنب الألماني. 

ويستخدم الكمون في علاج الكثير من الإضطرابات الصحية , فهو يعمل على تخفيف اضطرابات الجهاز الهضمي , ويساعد أيضا على تحفيز إفراز الإنزيمات من البنكرياس , كما أنه يعمل على تعزيز قدرة الكبد على التخلص من السموم .

 وأظهرت بعض الدراسات الحديثة أن للكمون خواص تعمل على الحد من أورام الكبد والمعدة , ويساعد أيضا الكمون على تخفيف نزلات البرد بسبب خصائصه المطهرة , ويعمل كذلك على تعزيز الجهاز المناعي , بجانب أنه يعمل على علاج مشكلة فقر الدم (الأنيميا) بسبب احتوائه على الحديد .

فوائد الكمون الطبية  :  
- شاي الكمون يعزز من عملية السعال والبصق . وذلك لأنه يساعد في فقدان البلغم من الحلق والرئتين .كما انه يقضي على إلتهاب الحلق وذلك بإضافة القليل من الزنجبيل على شاي الكمون .

 - نظرا لخواصه المطهرة، فإنه يساعد في علاج مختلف الاضطرابات الشاملة للجهاز التنفسي مثل التهاب الجيوب الأنفية والالتهاب الرئوي والبرد والتهاب الشعب الهوائية المشتركة.

- يعتبر شاي الكمون واحدا من أفضل العلاجات المنزلية لآلام البطن الحادة أو المغص، خاصة عند الرضع.

 - من فوائده أيضا أنه علاج لإلتهاب المسالك البوليه .

 - غني بالحديد. ولذلك، فإنه يوفر مساعدة كبيرة لعلاج حالات فقر الدم.

 - الكمون يعمل كعامل تنشيط فهو يخفف من حالة التعب والإرهاق.

- يوفر لك الراحة من انتفاخ البطن، والغثيان، والإسهال، والغثيان الصباحي عسر الهضم. 

- واحدة من الفوائد الصحية لشاي الكمون الرئيسية هو علاج الأرق واضطرابات النوم الأخرى.

 -أنه ديتوكيفييس جسمك. كما هو معروف فهو مطهر عشبي للكلى والمثانة حيث يعمل على تفتيت الدهون .

 - يمكن أن يصنع منه مرهم لعلاج الدمامل والجروح .

- يمكنك استخدام الكمون باعتباره معطر الفم.وذلك بمضغ بذور الكمون المحمص أو شربه كالشاي يقلل من فرط إفراز اللعاب ويشفي قروح الفم.

-بذور الكمون أو شاي الكمون له خصائص مضادة للسرطان. وبالتالي، فإنه يساعد في الوقاية من أنواع مختلفة من السرطان.

 - مفيد للحامل فهو يحتوي على الفولك أسيد والبوتاسيوم المهم جدا للحامل في الشهور الأولى .

 - يحتوى الكمون على فيتامين هـ المهم والمفيد جدا لنضارة البشرة والإبقاء على شبابها، فهو يؤدي إلى منع حدوث أي عدوى بكتيرية أو فطرية بالجلد, ويحمي الجلد من مشاكل مثل الصدفية والإكزيما وجفاف الجلد.

 ويمكن استخدام الكمون كذلك موضعيا للتخلص من آثار الحروق والتجاعيد. كما يمكن استخدام حبوب الكمون المطحون مع الخل لعلاج مشاكل حب الشباب والبثور.

- هناك بذور الكمون الأسود يعمل على علاج حالات الربو وارتفاع ضغط الدم وإلتهاب الشعب الهوائية .

 - يعمل الكمون على زيادة حرارة الجسم , وبالتالي فهو يزيد من معدل التمثيل الغذائي بالجسم , وحينما يكون معدل الأيض أكثر كفاءة فإنه سوف يساعد على تخفيف الوزن وتنحيفه , ويستخدم الكمون جنبا إلى جنب مع التوابل الأخرى مثل الفلفل الأسود والزنجبيل والحلبة. 


يمكنك التعليق على هذا الموضوع تحويل كودإخفاء محول الأكواد الإبتساماتإخفاء

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

شكرا لك ولمرورك