كيف تصبح شخص مثقف؟!

الثقافة تعني انك تعرف شيء واحد عن كل شيء؛ يعني ليس بالضرورة ان تكون لديك كل المعلومات عن شئء ما لكن من الضروري ان تعرف عن هذا الشيء ولو معلومة واحدة .
والكثير يعاني من قلة الثقافة ويشعر بالاحراج اذا ماجلس مع أُناس يتناقشون في موضوع ما هو يجهله من الاساس .
لكن الثقافة ليست بالشيء الصعب ومن الممكن ان تصبح شخص مثقف من خلال الخطوات التالية والتي هي بحاجة الى الصبر:


 و إليك بعض النصائح   لتصبح شخص مثقف  :  

 ثقف نفسك :
1- إطمح إلي تثقيف نفسك .و ضع في إعتبارك بأن التعليم الذي تكون مجبرًا علي القيام به في المدرسة أو الدرجات العلمية الأخري ليس المعني الصحيح لتثقيف .
ولكن الثقافة تعني فهم العالم من حولك  . فالناس بطبيعتهم لديهم فضول لطرح الأسئلة عما يدور حولهم .
والعقل المبدع حقًا هو من يتساءل عن ما يحدث حوله ويحاول أن يفسره بمنطقه هو .  وهذا هو سر ” العبقرية ” .
  ثقف نفسك , حتي يمكنك التعلم من تجاربك في الحياة وهذا ما يسمي”  بالتعلم الفطري“ 

2- تكوين حصيلتك اللغوية من المفردات . وذلك من خلال الإطلاع علي عدد قليل من التعريفات كل يوم .
ويمكنك أيضاٌ عمل إختبار للمفردات من خلال ريدرز داجيست أو شراء كتب تساعدك علي زيادة محصلة المفردات لديك .
 قم بقراءة قاموس اللغة كلمة كلمة هذا سوف يأخذ منك وقت طويل قد يكون سنه ولكن يعمل علي نمو عقلك .

3- قراءة مجموعة متنوعة من الكتب . غالباٌ ماتوصف القراءة الكثيرة بأنها سر الذكاء  . فإن أذكي شعوب العالم تقراء كل يوم .
ربما لا تستمتع بذلك دائما لكن القراءة تفتح عقلك وتزيد من أفكارك المبدعه وإكتساب خبرات جديدة .  حافظ علي قراءة وتنوع الكتب أيضاٌ من خلال قراءة جميع أنواع الكتب بما في ذلك الخيالية .

4-   ثقف نفسك عن العالم الذي حولك . زيادة إهتمامك بالموضوعات مثل الأحداث الجارية , الحقائق المثيرة للإهتمام , الإطلاع علي الإقتباسات الملهمة , الكتب الجديدة , الأفلام و الدراسات العلمية والإختراعات المثيرة للإهتمام , والبرامج التعليمية فهي وسيلة رائعة للتعلم .
 سوف تتعلم التفكير المنطقي والنقدي لكل شئ حولك من خلال إداراك أسباب ونتائج الأحداث وهذا يجعلك أكثر ذكاءاٌ  .

5-إنشاء روابط وعلاقات . وذلك لإستخدام المعلومات التي حصلت عليها حتي لا تصبح عديمة الفائدة . إن دفن المعلومات ليس مفيدة يجب عليك مشاركة العالم من حولك في هذه المعلومات حتي تنمو وتزدهر .

 توسيع نطاق أفاقك  المعرفية:
1-  تعلم لغة جديدة . بصرف النظر عن الممارسة اللغوية , فإنها ممكن أن تأتي من خلال الإتصال مع الناس والتعرف علي الأفكار الجديدة.
 قد تشعر بالغربة عند زيارة مكان جديد لا تعرف الكثير عن  لغة أصحابه , وفي مرحلة ما سوف تدرك أن هناك بعض العبارات والمفاهيم اللغوية التي ليس لها ترجمة حرفية في اللغة الإنجليزية وبهذا تكون عملية تحدي ممتعة للعقل .
لاحظ بأن تعلم اللغة يحتاج إلي التحلي بالصبر والإيجابية لأن دراستها تستغرق وقت طويل للوصول للمستوي الذي ترغب فيه .

2-  بقدر ما تستطيع حاول زيارة أماكن جديدة . إن زيارة مكان جديد سواء في بلدك أو في بلد أخري يمنحك عقل متفتح والتعرف علي العالم الأخر وفهم الثقافات المتعددة مثل ( كيف يعيش الناس , تصرفاتهم , وهكذاا ) ستكون قادر علي فهم أن كوكب الأرض واسع وضخم وهناك المزيد والمزيد للتعرف عليه أكثر .
 سوف تنبهر بأن هناك عالم أخر من الثقافات والأفكار والناس فهذا يثير إهتمامك ويجعلك أكثر ذكاءاٌ .

3- فتح عقلك وكن مستعد لتعلم الأشياء الجديدة . لمجرد كونك رائع في أمر ما لا يعني التمسك به ! حاول الخروج من تلك الدائرة وتعلم المزيد من الخارج.


 تطوير العادات الجيدة:
 1- دائما قم بطرح الأسئلة . إن طرح الأسئلة الدائم عن كل شئ حولك وبإستمرار يجعلك اكثر ذكاءاٌ . وذلك من خلا تطوير عادتك هذه سوف تعمل علي زيادة معرفتك وثقافتك . 

2- تحديد أهداف كل أسبوع للقيام بها . إسال نفسك كل دورة عن الأهداف وتحديدها وماذا حققت وماذا لم تنجزه و لماذا لم تتمكن من تحقيقه في الإسبوع الماضي ؟ وماذا يمكنك أن تفعل لتحقيق أفضل فرصه للنجاح  ؟
- العمل بإستمرار لتحقيق أهدافك .
 بدون أهدافك لن يكون لديك أمل .
قم بمكافأة نفسك عند تحقيق أهدافك .
- كن منظم لأن إضاعة الوقت ليست من قواعد النجاح  وأن كيفية إدارة وقتك هي الطريق الصحيح للنجاح .

 3- تخصيص وقت لتثقيف نفسك  . إن تثقيف نفسك يستغرق وقتاٌ طويلاٌ . إذا كنت ترغب في أن تصبح أكثر ذكاءاٌ فهذا يحتاج إلي جهد كبير ولا تتوقع أن يحدث ذلك في ليلة واحدة . فأنت بحاجة إلي قضاء وقت كبير في التفكير والتعلم إذا كنت تريد حقاٌ أن تصبح أكثر ذكاءاٌ .

4-  التعلم الدائم . هناك العديد من مصادر المعلومات علي سبيل المثال , كتب وأفلام وثائقية وشبكة الإنترنت .  فالمدرسة ليست مصدر كافي للتعلم .

إستخدام عقلك :
1- حل الألغاز مثل مكعبات روبيك . سوف تعمل الألغاز علي زيادة قدرتك العقلية
 -   السودوكو هي أفضل لعبة ألغاز تعمل علي توسيع أفكارك .
 وغالباٌ ما توجد في الصحف اليومية أو علي صفحات الإنترنت .

2- ممارسة الأنشطة الفنية  , مثل الرسم أو النحت وغيرها من الفنون  . العمل علي إطلاق العنان للجانب الإبداعي بداخلك وتوسيع مهاراتك الإبداعية والتفكير خارج الصندوق وذلك لحل الأمور بصورة أفضل وأسرع .

3- حل الرياضيات .  تعلم كيفية حل المسائل الرياضية الكبيرة . فإن التفكير في إيجاد الحل يعمل علي تطوير الإتصالات في داخل عقلك والتفكير بصورة أفضل .

4- كتابة القصص أو الشعر . الكتابة الإبداعية هي أحد قوي العقل التي تساعده علي الإبتكار في المواقف والأحاديث فهذا يساعدك علي التفكير بصورة أفضل ومساعدتك علي تحليل المعلومات .
 وتساعدك أيضاٌ علي زيادة محصلتك اللغوية . والكتابة أيضاٌ هي وسيلة رائعة للتعبير عن نفسك و أفكارك .

تطوير مهارات الإتصال مع الأفراد:
 1-  التبسيط .  إن التحدث عن الأشياء التي لا يستطيع أحد فهما هذا ليس ذكاء ولكن العبقرية حقا هي أن ترجمة الأشياء المعقدة بصورة مفهومة  وتفسيرها بالصورة الصحيحة لمن حولك.

2-  تعلم الإستماع بعناية إلي أراء الأخرين حول الأمور المثيرة بالجدل والأشياء التي لا تعرفها . وإذا لم يكن لديك وقت لذلك عليك التذكر بأن كل شخص لديه الجديد لتتعلم منه . يعمل طرح الأسئلة علي تقيم معتقداتك الخاصه وتفتيح عقلك .

 3-  كن لطيفاٌ مع الناس . ممارسة الرقة في التعامل مع الناس هي علامة من علامات النضوج والذكاء . تذكر أيضاٌ أنه يمكنك التعلم المزيد وإكتساب الخبرات من الأفراد الأخرين .

 نصائح :
 -  الإبداع هو نوع خاص من الذكاء .

-  هناك فرق بين كونك شخص ذكي و شخص علي معرفه . فالذكاء يعني أنك تفهم المشكلة وتفكر في حل لها . أما المعرفه تعني أنك علي دراية بأكثر من موضوع .

 -  التأمل ممارسة عقلية تمكنك من التركيز بصورة أفضل .

يمكنك التعليق على هذا الموضوع تحويل كودإخفاء محول الأكواد الإبتساماتإخفاء

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

شكرا لك ولمرورك