شارع المعز لدين الله الفاطمي


مصر (ام الدنيا) لم يطلق عليها هذا الاسم هكذا ، فهي من اجمل المدن العربية وفيها الكثير من المناطق السياحية والاثرية والتاريخية، وبما انها خضعت لحكم الفاطميين فأننا نجد لهم اثار ومن هذه الاثار التاريخية (شارع المعز لدين الله الفاطمي )، نعرفكم عليه:


شارع المعز لدين الله الفاطمي يعتبر أكبر متحف مفتوح للآثار الأسلامية يقع في العالم في منطقة الأزهر بالقاهرة الفاطمية أو قاهرة المعز في مصر ، و بالإضافة إلى أنه مزار أثري وسياحي فأنه يُعد سوق تجاري يتردد عليه مئات الآلاف يومياً.

يرجع تاريخ الشارع إلى عام 969 ميلادياً  و سُمي الشارع بهذا الاسم نسبة إلى “المعز لدين الله” الخليفة الفاطمي الذي أرسل قائده “جوهر الصقلي” إلى مصر عام 358 هجرية – 969 ميلادية؛ لتصبح مصر منذ ذلك التاريخ وحتى عام 567 هـ – 1171م تحت الحكم الفاطمي.

  يمتد شارع المعز لدين الله الفاطمي من باب الفتوح مروراً بمنطقة النحاسين، ثم خان الخليلي، فمنطقة الصاغة ثم يقطعه شارع جوهر القائد (الموسكي)، ثم يقطعه شارع الأزهر مروراً بمنطقة الغورية والفحامين، ثم زقاق المدق والسكرية لينتهي عند باب زويلة.

 آثـــــــار شارع المعز لدين الله يضم شارع المعز – أكبر متحف مفتوح للآثار الأسلامية في العالم – عددًا من المساجد الأثرية،‏ والمدارس‏، والأسبلة‏،‏ والقصور‏،‏ ووكالتين‏،‏ وثلاث زوايا‏،‏ وبوابتين،‏ وحمامين‏ ووقفاً أثريا.

يمكنك التعليق على هذا الموضوع تحويل كودإخفاء محول الأكواد الإبتساماتإخفاء

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

شكرا لك ولمرورك