زيت اللافندر فوائده واستخداماته


يتمتع زيت الافندر المستخرج من زهرة نبات الخزامى(من خلال التقطير بالبخار) برائحته المميزة الجميلة الى جانب فوائد واستخدامات عديدة له.

زيت اللافندرله فوائد صحية كثيرة وتشمل : قدرته على إزالة التوتر العصبي، وتخفيف الألم، وتطهير فروة الرأس والجلد، وتعزيز الدورة الدموية وعلاج مشاكل الجهاز التنفسي. 
ويعرف ايضا بالخزامى ,و Lavare باللاتينية، تعني “غسل”، وذلك بسبب رائحته التي تعطي الشعور برائحة نظيفة.

 وزهور الخزامى عطرة في الطبيعة وتستخدم لصنع زيوت اللافندر من سنوات عديدة كما تم استخدامها تقليديا في صنع العطور.

 زيت اللافندر هو أحد الزيوت العطرية مفيد جدا في العلاج بالروائح العطرية ويتم إجراء العديد من الاستخدامات العطرية بواسطته . وهو يمزج جيدا مع العديد من الزيوت الأساسية الأخرى بما في ذلك خشب الأرز والصنوبر، والمسك. ويستخدم زيت اللافندر الأساسي في أشكال مختلفة بما في ذلك الروائح العطرية, والمواد الهلامية، والصابون. من خلال موقع دار العلوم سنقدم لكم أهم الفوائد المختلفة لزيت اللافندر :  

تهدئة الجهاز العصبي:
زيت اللافندر له رائحة مهدئة مما يجعله ذو تأثير ممتاز للأعصاب. ولذلك، فإنه يساعد في علاج الصداع النصفي، والصداع، والقلق، والاكتئاب، والتوتر العصبي والضغط النفسي. وله رائحة منعشة تزيل الإرهاق العصبي والأرق وتزيد من النشاط العقلي . 

المساعدة على النوم:
زيت اللافندر يدفع الى النوم وبالتالي غالبا ما ينصح به للأرق. 

تخفيف الألم:
 زيت اللافندر الاساسي هو أيضا وسيلة ممتازة لأنواع مختلفة من الآلام بما في ذلك تلك الناجمة عن التهاب العضلات، والعضلات المتوترة، والروماتيزم، والالتواء، وآلام الظهر. التدليك المنتظم بزيت اللافندر يوفر التخفيف من آلام المفاصل.

تحسين تدفق البول:
 زيت اللافندر الأساسي جيد لعلاج الاضطرابات البولية كما أنه يحفز إخراج البول. أنه يساعد في استعادة التوازن الهرموني، ويقلل من التهاب المثانة البولية. كما أنه يقلل من أي تقلصات مرتبطة بها.

علاج اضطرابات الجهاز التنفسي:
 ويستخدم زيت اللافندر على نطاق واسع لمشاكل الجهاز التنفسي المختلفة بما في ذلك التهابات الحلق والانفلونزا والسعال والبرد والربو، احتقان الجيوب الأنفية، والتهاب الشعب الهوائية والسعال الديكي والتهاب الحنجرة، التهاب اللوزتين إما عن طريق استخدام الزيت في شكل بخار أو وضعه على الجلد من العنق والصدر والظهر. كما أنه ايضا يستخدم في كثير من أجهزة البخار التي تستخدم لعلاج البرد والسعال.

 تحسين التركيز:
ونظرا لقدرته على تحقيق الاستقرار في المزاج، وتقليل القلق، ومساعدته على تهدئة الجهاز العصبي، قد ثبت من قبل العديد أن اللافندر له القدرة على المساعدة في تحسين القدرة على التركيز عن طريق الحد من الأعراض الأخرى التي يمكن أن تصرف الفكر والقدرة على التركيز.

تنشيط الدورة الدموية:
 اللافندر أيضا جيد لتحسين الدورة الدموية في الجسم. كما أنه يستخدم لارتفاع ضغط الدم. 

تحسين عملية الهضم:
 زيت اللافندر مفيد لعملية الهضم كما أنه يزيد من حركة الأمعاء. وهو يحفز إنتاج العصارة المعدية والصفراء، وبالتالي يساعد في علاج عسر الهضم وآلام المعدة، المغص، وانتفاخ البطن والقيء والإسهال.

تقوية المناعة:
الاستخدام المنتظم لزيت اللافندر الأساسي يقوي المناعة في مقاومة للأمراض.

 العناية بالبشرة:
 إن الفوائد الصحية لزيت الافندر للبشرة يمكن أن تعزى إلى مطهر ومضاد للفطريات. فهو يستخدم لعلاج اضطرابات الجلد المختلفة مثل حب الشباب، والتجاعيد، والصدفية، والتهابات أخرى. أنه يداوي الجروح، والحروق، وحروق الشمس بسرعة كما أنه يساعد في تكوين الأنسجة. يضاف زيت اللافندر إلى البابونج لعلاج الأكزيما.

علاج حب الشباب:
حب الشباب غالبا ما تسببه زيوت الجلد والبكتيريا، ويمكن للخصائص المطهرة من اللافندر أن تكون فعالة جدا في علاج حب الشباب. ومع ذلك، ينبغي اختباره على مساحات صغيرة لبعض أنواع البشرة لأنها يمكن أن تكون مزعجة قليلا لأنواع البشرة الحساسة جدا.

 القضاء على تشقق اليدين :
حيث يعتبر مرطب ومسكن للألم والحكة والجفاف الناجم عن ظروف الشتاء الباردة. ضعي بضع قطرات حسب الحاجة وافركي بين الاصابع واليدين جيدا .

 ازالة العرق :
يمكن أن يستخدم زيت اللافندر كمزيل للعرق من الجسم لأنه يقتل البكتيريا التي يمكن أن تسبب الروائح للجسم، كما يستخدم في تعطير الجسم, بعض الحضارات القديمة استخدمت الزيوت العطرية للاستحمام والتجميل والتعطير في الأسابيع والأشهر التي تسبق حفلات الزفاف وغيرها من الاحتفالات.

 العناية بالشعر:
 زيت اللافندر الأساسي مفيد للعناية بالشعر لأنه فعال جدا على القمل وبيض القمل أو الصئبان كما أنه مفيد في حالات تساقط الشعر والثعلبة حيث تدلك به فروة الرأس  يوميا لمدة 7 أشهر ليقضي علي مشكلة الثعلبة .

 التخفيف من القوباء :
يعاني الكثيرون من القوباء التي يمكن أن تكون مزعجة ومؤلمة جدا للبعض. وقد استخدم زيت اللافندر لتخفيف ألم القوباء والاحمرار والحكة التي تسببها وساعد على التخفيف منها.

معالجة جفاف العين والقنوات الدمعية :
 لا تضع اللافندر في العينين, ولكن يمكنك وضع قطرة أو قطرتين بالقرب من قصبة الأنف لتعزيز الغدد الدمعية على إنتاج الدموع.

راحة الأطفال :
يمكنك وضع بضع قطرات من اللافندر على الدمى الخاصة بطفلك أو وسادته للمساعدة في الحصول على نوم مريح وهادئ .

 تعطير الملابس والأقمشة :
 بامكانك وضع بضع قطرات على الملابس بعد الغسيل لتبقى رائحتها عطرة ومنعشة . 

القضاء على الحشرات والعث :
 عن طريق وضع بضع قطرات على كرة من القطن للحجرات والأدراج لدرء الحشرات والعث, سوف تجد العديد من المواد الطاردة للبعوض التي تحتوي على زيت الخزامى(اللافندر) باعتباره واحدا من المكونات.

شاي اللافندر :
يدخل اللافندر في بعض أصناف الشاي وغيره من المشروبات, فنجان من الشاي الساخن باللافندر بعد العشاء أو قبل وقت النوم يمكن أن يساعد على الاسترخاء والنوم المريح . 

كما هو الحال مع العديد من الزيوت الأساسية الأخرى، يجب على النساء الحوامل والمرضعات تجنب استخدام زيت اللافندر الأساسي.

 ويوصى أيضا مرضى السكر بالابتعاد عن زيت اللافندر.

 إنه قد يسبب أيضا حساسية للأشخاص الذين لديهم حساسية الجلد.

قد يحدث للبعض الغثيان والقيء والصداع بسبب استخدام اللافندر.



يمكنك التعليق على هذا الموضوع تحويل كودإخفاء محول الأكواد الإبتساماتإخفاء

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

شكرا لك ولمرورك