سوء التغذية اعراضها وعلاجها


سوء التغذية يجهل  اعراضه الكثير من الاشخاص وخصوصا الاشخاص الذين يمتلكون وزن زائد يظنون بهذا أن تغذيتهم سليمة، واليوم نعرفكم في بداية هذا الموضوع على التغذية السليمة ومرض الهزال ومرض  الكواشيوركور وكيف يتم رعاية المصابين بسوء التغذية واهم الفيتامينات الواجب عليهم تناولها:


1- ماهي علامات التغذية السليمة ؟
 يستطيع الشخص  معرفة إذا كان يتمتع جسمه بتغذية سليمة بمجرد النظر إلى نفسه في المرأة فيجب أن يلاحظ أن :
-جسدة  معتدل القوام
 – الوزن والطول مناسبان للسن
– البشرة لينة و ناعمة
 – العينان  براقتان
– أسنان قوية و خالية من أي تسوس
– التمتع بنفس طبيعي و معتدل
– الوجه ليس باهتا أو شاحبا
 – لون الجفن الداخلي للعين و الشفاه أحمر وردي ناصع .
 فإذا وجدت احد هذه المظاهر ليست كما ذكرنها فهناك أمر ما بجسدك عليك أن تكتشفه . 

2- مرض الهزال :
 مرض الهزال هو أحد أمراض سوء التغذية الناتجة عن نقص البروتين و مواد الطاقة و قد يصاب به  الشخص منذ صغره وهو طفل ما بين 6 – 14 شهرا .
 و من أهم أعراض هذا المرض :
 نقص الوزن بشكل حاد ، وخلو الجسم من أية دهون ” جلد علي عظم “ تبدو ملامح الشخص كملامح كبار السن كما يكون الشخص في حالة  جوع دائم

 3- مرض الكواشيوركور :
هو أيضا احد أمراض سوء التغذية الناتجة عن نقص البروتينات والكربوهيدرات و عادة يصيب الشخص عندما يكون طفلا بين سنة و ثلاث سنوات و ينتشر بين طبقات الأطفال الفقراء و من أعراض هذا المرض تورم الجسم و خاصة الأرجل و الأقدام و أحيانا الوجه و تشقق الجلد و تغطية ببعض القشور كما يكون الشعر هشا و سهل النزع و السقوط و يتغير أو يفقد لونه و يكون الشخص دائما أو اغلب الأوقات فاقدا للشهية وغالبا ما يصاب بالغثيان و الإسهال المتكرر .
  هذا بجانب تضخم الكبد و التهابات و قرح بالفم لنقص فيتامين ” ب ” و قد يصاب الطفل بعمي ليلي و جفاف بالعين لنقص فيتامين ” أ ” .
 و عند إجراء التحاليل للطفل نكتشف إصابته بالأنيميا و انخفاض البروتينات في مصل الدم و كذلك انخفاض البوتاسيوم و الكالسيوم من الدم.

  4- كيف تتم الرعاية الغذائية للمصابين بسوء التغذية ؟
هناك بعض الوصايا يجب على الشخص أن يقوم بها لوقاية نفسه من أمراض سوء التغذيه:
- الأهتمام بالأسلوب الغذائي و النمط الغذائي الصحيح وهو تناول الخضروات والفاكهه بشكل منتظم يوميا و تناول الفاكهه الطازجه و قدر كافي من البروتينات و النشويات والكربوهيدرات .

- الابتعاد قدر الامكان عن الأطعمة السريعه فهي أطعمة لاتحتوي على اي فوائد غذائية مع احتوائها على سعرات حرارية هائلة تزيد الوزن دون أن تمده باحتياجاته الغذائية .

اما عن أهم الفيتامينات التي يجب إعطائها للشخص عند اصابته بأمراض سوء التغذية :
-فيتامين ” أ ” 
- فيتامين ” د ” 
- فيتامين ” سي ” و ” ب المركب ” .


يمكنك التعليق على هذا الموضوع تحويل كودإخفاء محول الأكواد الإبتساماتإخفاء

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

شكرا لك ولمرورك