اهم انواع الجبن الصحية


من منّا لايحب الجبن بمختلف انواعه الا اننا نخاف من نسبة الدهون المرتفعة في الاجبان والمشكلات الصحية التي تسببها من بدانة وانسداد في الاوعية الدموية، وفي المقابل فأن الجبن مصدر غني بالبروتين والكالسيوم و الفسفور والعديد من الفوائد الصحية الأخري . ولذلك عليك إختيار الأصناف الصحية منها .  وهنا نعرض 5 أنواع من الجبن  الصحيةوالتي توجد في أي قائمة للتسوق :

  1-جبن الفيتا :
هي أحد العناصر الأساسية في المطبخ اليوناني . الفيتا أقل نوع يحتوي علي الدهون والسعرات الحرارية .
 وتقول كين –بيتش أستاذ مساعد علم التغذية في جامعة ولاية كينت , أن تقديم قطعة واحدة مع السلطة اليونانية الرائعة كافية حيث تحتوي علي 4 جرام من البروتين وحوالي 74 من السعرات الحرارية.
 وتضيف كين بأن الفيتا بها نكهة مالحة رائعة تجعل الجميع يرغب في إضافتها إلي السلطات والحساء . وتعطي طعم رائع مع البطيخ أو البطاطا الحلوة .  

 نصيحة : علي الرغم من أن الفيتا المحلية غالباٌ ما تكون مصنوعة من حليب البقر أو حليب الماعز إلا أنها الخيار الأفضل لأولئك الذين يعانوا من مشاكل هضم المنتجات البقرية . وأيضاٌ تحتوي الجبن الفيتا المبستر علي خطر البكتريا اللييستريا لذلك يجب التأكد عند شراء الفيتا المبستره وخاصة إذا كانت ستقدم إلي إمرأة حامل أو فرد يعاني من ضعف في المناعة .  

 2-الجبن المشلل :
  للمبتدئين , إذا قمت بإختيار الجبن المشلل وهو مصنوع من الموزرايلا الخالية من الدسم. فهي منخفضة في السعرات الحرارية وبها أعلي نسبة من البروتين  . فإن القطعة الواحد بها حوالي 71 من السعرات الحرارية و 7 جرام من البروتين .
يمكن إعتبارها عذاء متكامل لذلك عليك التأكد عند شراء نوع الجبن المشلل والذي يجب أن تحتوي علي 100 من الموزرايلا .

 نصيحة : الجبن المشلل : هو نوع جاهز من الجبن , لذلك ينصح دكتور سلفينا مشرف الأغذية الصحية في مركز التحكم في الوزن بتناول هذا النوع من الجبن الجاهز الصحي  مناسب جدا للتناوله في العمل أو المنزل  .  

3-الجبن الإيطالي :  
مثل الفيتا , فالجبن الإيطالي هي الخيار الأفضل للكثير . تحتوي الجبن الإيطالي علي سعرات حرارية منخفضة نسبياٌ , حوالي 100 في القطعة الواحدة .
 ولكن بها نسبة عالية من الصوديوم حوالي 499 مجم لذلك يجب تناولها بحذر .

 نصيحة : جرب تناولها مع السلطة أو شرائح التفاح أو الكمثري بالإضافة إلي المعكرونه والبيتزا .  

 4-الجبنه السويسرية :
 هي نوع مفيد جدا لك , تصنف الجبن السويسري (Swiss) ضمن الأجبان الفاخرة واللذيذة، ولها خصوصية في لذتها لوجود طعم حامضي له مذاق فريد يسمى حامض .  وتتميز بوجود الفتحات العيون فيها، وهذه العيون تتكون من الحامض أثناء مرحلة التعتيق ونشاط بكتيريا البادئ فينتج غاز ثاني أكسيد الكربون وحامض البروبيونيك ونتيجه لحصر الغاز في داخلها تتكون العيون.
والجبن السويسري قليلة الملوحة، فهي تملح في محاليل ملحية خارجية تغمر فيها لمدة زمنية محدودة، وهي على شكل قوالب كبيرة، ثم ترفع من المحلول وتزال الطبقة الخارجية من القالب.وتقطع إلى قوالب صغيرة.  
وتحتوي أيضاٌ علي نسبة عالية من الفسفور والكالسيوم وهي عناصر أساسية لتكوين العظام وتقويتها , وهي مهمة جداٌ للنساء في أي عمر .

 نصيحة : يمكنك تناول شرائح مكعبات صغير مع الفواكه .      

5- الجبن القريش ( الجبنه البيضاء )  :
  تحتوي علي نسبة عالية من البروتين وأقل نسبة من الدهون , لذلك يمكنك شراء مجموعة متنوعه منها لتناولها مع أي وجبة أو كوجبة خفيفة .
ويقول فيري ” يمكنك تناولها مع أي شئ تقريبا , فمثلاٌ مع الخضار أو الفواكه او القرفة . “ قطعة واحدة من هذا الجبن قليلة الدسم بها حوالي 3 جرام من البروتين و20 سعرة حرارية  , كما أن بها نسبة كالسيوم عالية . وهي من أسهل أنواع الجبن التي يمكن صنعها في المنزل .  

 نصيحة : تحتوي الجبنه البيضاء علي الكثير من الصوديوم وخصوصاٌ انها قد تكون خالية من الدسم لذلك عند شراءها يجب الإنتباه لأنه بعض المنتجات لا تقوم بإضافة الملح لها . 

يمكنك التعليق على هذا الموضوع تحويل كودإخفاء محول الأكواد الإبتساماتإخفاء

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

شكرا لك ولمرورك