مرض الوسواس القهري


اضطراب الوسواس القهري يقود  هذا المرض صاحبه الى التخوف الزائد عن حده  من بعض الامور فمن الممكن للشخص المصاب بهذا المرض ان يعادود اغلاق المنزل اكثر من مرة ليتأكد انه مغلق وربما يعود من مشواره بعد ان قضى مسافة ليتأكد من انه اغلق باب المنزل ويكتشف انه مغلق اصلا ، هذا المرض منتشر بين كثير من الناس لكنهم لاعرفون انهم مصابون به نعرفكم اكثر على هذا المرض

اضطراب الوسواس القهري Obsessive Compulsive Disorder هو اضطراب عصبي حيوي هام significant neurobiological disorder, من الممكن أن يعرقل بشدة مهام أكاديمية, واجتماعية, ومهنية.

والسمة الأساسية لهذا الاضطراب هي تكرار الأعراض والعلامات, والتي تؤثر على الحياة اليومية للشخص الذي يعانى من هذا الاضطراب, وقد كان يعتقد من قبل أنه نادرا ما يصيب الأطفال والمراهقين, ولكن الآن يعتقد العلماء أنه يصيب نحو 2% من الأطفال, وتشير التقارير إلى أن هذا الاضطراب بين المراهقين يمر دون تشخيص الكثير من الحالات المصابة به, وبالتالي لا تأخذ هذه الحالات حقها من العلاج الذي هو الآن مؤثر وفعال, سواء كان في صورة عقاقير, أو علاج إدراكي سلوكي.

 و اضطراب الوسواس القهري العصابي هو نوع من القلق العصابي النفسي, والذي يشعر فيه المريض بأن لديه أفكار, و مشاعر و أحاسيس, و تصرفات, تجعلهم يشعرون أنهم منقادين لعمل شيء, وبمعنى آخر يكون لدى الشخص هواجس أو ما يسمى بالاستحواذ obsessions تضطره لفعل أشياء أو ما يسمى بالإلزام compulsions.

أسباب اضطراب الوسواس القهري :
هذا الاضطراب منتشر أكثر مما كنا نعتقد, ومعظم الذين يصابون به يكونون في عمر الثلاثين عام, وتوجد نظريات لتفسير أسبابه, ولكن لم يثبت أحد هذه النظريات, وقد أشارت بعض التقارير إلى دور العامل الوراثي, وربطت بين إصابات الرأس, أو العدوى, في محاولة لتفسير أسباب المرض, وقد بينت بعض الدراسات وجود عيوب بالمخ عند الأشخاص المصابين, كما أن بعض العلماء أشاروا إلى أن نقص مستوى مادة السريتونين serotonin قد تكون ضمن الأسباب ولكن هناك حاجة لمزيد من الدراسات.

 و يرى العلماء أن المرض يستهلك أكثر من ساعة يوميا من وقت المريض. و مثال لاضطراب الوسواس القهري العصابي, تكرار غسيل الأيدي بسبب الانشغال بالخوف من الميكروبات, وفى العادة فإن الشخص يعترف أن سلوكه مفرط وغير معقول.

 و يفسر العلماء التصرفات المتكررة للمرضى بهذا الاضطراب على أنها محاولة لإيقاف القلق الذي تسببه الهواجس أو التخلص منه .

اما عن  علاج الوسواس القهرى: فمتى نبحث عن المساعدة الطبية ؟
عندما تؤثر الأعراض على الحياة اليومية و العمل و العلاقات. علاج اضطراب الوسواس القهري :
 تستخدم الأدوية في علاج الوسواس القهري, و أول الأدوية المستخدمة هي نوع من الأدوية المضادة للاكتئاب, وهى مثبطات إعادة امتصاص السيروتينين الانتقائية (selective serotonin reuptake inhibitor (SSRI. وتشمل هذه المجموعة: سيتالوبرام Citalopram
 فلوكستين Fluoxetine
 فلوفوكسامينFluvoxamine
 باروكستينParoxetine
 سرتلين Sertraline
 وإذا لم تؤثر هذه المجموعة, فإن الطبيب يصف دواء يسمى كلوميبرامين clomipramine, وهو من الأدوية القديمة المضادة للاكتئاب, وهو أيضا أقدم الأدوية المستخدمة لعلاج اضطراب الوسواس القهري وهو ذو كفاءة في علاج هذه الحالات, ولكن له آثار جانبية أهمها صعوبة البدء في التبول, و هبوط ضغط الدم عند الوقوف من الوضع جالسا, و جفاف الفم, و النعاس.

و أحيانا يستخدم مثبط إعادة امتصاص السريتونين الانتقائي مع الكلوميبرامين. وقد تستخدم الأدوية المضادة للقلق مع الأدوية السابق ذكرها.

 و يستخدم العلاج النفسي Psychotherapy للتقليل من الضغط النفسي, و لتقليل القلق, و حل الصراعات الداخلية.

 و يستخدم العلاج السلوكي Behavioral therapies وذلك بتعريض المريض مرات متعددة للمواقف التي تثير قلقه, و تعليمه مقاومة الحافز المرضي الذي يضطره للتصرف المرضي, كما يشمل العلاج السلوكي إيقاف الأفكار الغير مرغوب فيها و تركيز الانتباه على تخفيف القلق.

ويعتبر اضطراب الوسواس القهري من الأمراض طويلة الأمد, و المزمنة والتي بها فترات كمون و فترات نشاط للأعراض, و الفترات التي ليس بها أعراض تكون غير معتادة, كما أن معظم الأشخاص يتحسنون بالعلاج.

يمكنك التعليق على هذا الموضوع تحويل كودإخفاء محول الأكواد الإبتساماتإخفاء

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

شكرا لك ولمرورك