الحناء والوصفات لاستخدامها


الحناء شاع استخدامها منذ ايام المصريين القدماء ، وفي عصرنا الحالي يستخدمها الكثيرين في الشرق الاوسط وجنوب اسيا واغلب استعمالات الحناء تكن من اجل تلوين الشعر وعلاج تساقطه ومن اجل تعزيز نموه السريع .

الحناء هو نبات شجري ذو جذور حمراء ، أخشابه صلبة تحتوي على مادة ملونة  يوجد للحناء أصناف عديدة مثل الحناء : البلدي ، الشامي ، الهندي ، اليمني ، الشائكة ، والبلدي هو من أغنى الأنواع بالمادة الملونة .

  الخصائص الطبية:
ـ يستعمل الحناء في التجميل؛ فيخضب بمفرم أوراقها وعجنها وتستخدم  للأصابع والأقدام والشعر، للسيدات والرجال على السواء، بالإضافة إلى استعمالها في أعمال الصباغة.

 ـ تستعمل عجينة الحنة في علاج الصداع بوضعها على الجبهة.

 ـ وتستعمل زهور الحنة في صناعة العطور.

 ـ التخضب بالحناء يفيد في علاج تشقق القدمين وعلاج الفطريات المختلفة.

 ـ يستعمل الحناء في علاج الأورام والقروح إذا عجنت وضُمَّدت بها الأورام.

ـ  ثبت علمياً أن الحناء إذا وضع في الرأس لمدة طويلة بعد تخمرها فإن المواد القابضة والمطهرة الموجودة بها تعمل على تنقية فروة الرأس من الميكروبات والطفيليات، ومن الإفرازات الزائدة للدهون، كما تعد علاجاً نافعاً لقشر الشعر والتهاب فروة الرأس . ويفضل استعمال معجون الحناء بالخل أو الليمون.

  الارشادات اللي يجب اتباعها عند استعمال الحناء :
-لا بد أن يكون الشعر نظيفا تماما . 
-لا تترك الحناء على الشعر أكثر من أربع ساعات .
 -لا تترك الحناء على الشعر طوال الليل مطلقاحتى لا يجف تماما  ويتعرض للتقصف عند غسله .
-لا بد من استعمال حمامات الزيوت في بعض الوصفات خاصة للشعر الجاف .



 وصفة الحناء العادية:
 كوب حنة ، كوب ونصف ماء ، ملعقة شاي عصير ليمون ، تخلط المقادير جيدا وتترك الحنة لتختمر ساعة .
 توضع الحنة على فروة الشعر والشعر ، تترك لمدة 4 ساعات ثم يغسل الشعر جيدا . هذه الوصفة تناسب الشعر الدهني ، وإذا استعملت للشعر الجاف ، يفضل عمل حمام زيت للشعر .

 الحناء بالنيل لإضفاء اللون الأسود:
(النيل يحتوي على صبغة زرقاء موجود عند العطار)
8 ملاعق كبيرة حناء ، 22 ملعقة من أوراق نبات نيل المسحوق ، ماء مغلي ، بياض بيضة ، زيت ذرة .
تخلط الحناء مع الثيل مع اضافة قدر مناسب من الماء المغلي لصنع عجينة ، وعندما تبرد يضاف إليها بياض البيض ويخلط معها جيدا ، تدلك فروة الرأس بكمية من زيت الذرة ، للوقاية من حدوث جفاف للشعر ،ثم تفرد العجينة على الشعر ، وتترك لمدة ساعة إلى ساعتين حسب درجة اللون المطلوب ، ثم يغسل الشعر جيدا .

 الحناء بالبابونج:
 لإكساب الشعر اللون البني الفاتح: كوب حناء وكوب ونصف مستحلب بابونج ثقيل ، تخلط المقادير ،وتترك لتختمر ، توضع على الشعر مع تعريض الشعر بعد وضع الحناء بعشر دقائق لأشعة الشمس الخفيفة .

 الحناء والليمون لإحمرار الشعر :
 10ملاعق كبيرة حناء ، ملعقة كبيرة من البن ، عصير ليمونتين ، ماء مغلي ، زيت ذرة ، بياض بيضة .
 تخلط الحناء مع البن وعصير الليمون مع اضافة قدرمناسب من الماء لصنع عجينة ، وتترك لمدة 30 دقيقة لتختمر ، تدلك فروةالرأس بكمية من زيت الذرة للوقاية من جفاف الشعر ، بعد ذلك يضاف بياض البيض إلى عجينة الحناء وتخلط جيدا ، يفرد الخليط على الشعر ،ويترك لمدةتتراوح ما بين نصف ساعة إلى ساعة ونصف وفقا لدرجة اللون المطلوبة ، ثم يغسل الشعر .  

 وصفات الحناء لتغذية الشعر :
 الحناء بالروب (اللبن):
 كوب حناء ، كوب ونصف لبن ، كوب ماء ، تخلط المقادير جيدا وتستعمل فورا وتترك على الرأس لمدة 3 ساعات يغسل الشعر بماء دافئ .

 الحناء باللبن والبيض:
 كوب حناء ، كوب ونصف لبن ، بيضتان ، تخلط المقادير جيدا وتستعمل فوراوتترك على الرأس لمدة ساعتين يغسل الشعر بالماء الدافئ جيدا ثم الماء البارد .

الحناء بجوز الهند:
 كوب حناء ، كوب ونصف عصير جوز الهند ، قليل من الماء ، تخلط المقادير جيدا ثم تستعمل الوصفة بالطريقة العادية لوصفات الحناء .

 الحناء بالعسل:
 كوب حناء ، 3 ملاعق عسل ، كوب ماء ، يحل العسل بالماء إلى أن يذوب ثم تضاف الحناء ، وتخلط المقادير جيدا ، تستعمل الوصفة بالطريقة العادية لوصفات الحناء .

الحنة بزيت الزيتون:
  كوب حنة ، كوب ونصف زيت زيتون ، تخلط المقادير السابقة وتستعمل فورا وتترك لمدة 4 ساعات ثم يغسل الشعر جيدا بالماء الساخن ، تستعمل هذه الوصفة في الشعر الجاف فقط .

نصائح أخيرة :
تكون فاعلية الحناء المخلوط لمدة 48 ساعة. إذا كانت الشركة المصنعة تدعي بأن الحنة المصنعة من قبلها تحتفظ بفاعليتها لعدة أسابيع لا يتم .تطبيق هذا القول عند خلط الحناء. 

يمكنك التعليق على هذا الموضوع تحويل كودإخفاء محول الأكواد الإبتساماتإخفاء

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

شكرا لك ولمرورك