الاعشاب الطبيعية لتخفيف الالام الدورة الشهرية


كثير من الفتيات والنساء المتزوجات يعانين من الالام اثناء الدورة الشهرية وخصوصا اليوم الاول والثاني ويبدأهذه الالم بزوال باقي ايام الدورة الشهرية وهنا نقدم لكِ اهم الاعشاب الطبيعية التي تخفف من الالام الدورة الشهرية وهي بتأكيد افضل من المسكنات والادوية ولكن قبلا دعينا نعرفك على الحيض والدورة الشهرية بكل تتفاصيلها:

 الحيض جزء من دورة الحيض وهذه الدورة هي التي تعد المرأة للحمل، وتتكرر هذه الدورة نفسها كل 24- 32يوما طوال سنوات الانجاب عند معظم النساء وينظم اطوار هذه الدورة هورمونات متعددة، واثناء الحيض، تبدأ البيوض، وهي الخلايا  الأنثوية في النضج في المبيض، وهما عضوان موجودان قرب الرحم، واثناء تطور البيوض تفرز الخلايا المحيطة بها هرمون الاستراديول،  وهو أحد هورمونات الاستروجين في الدم.

وعندما يزداد مستوى الاستروجين يتوقف نزول دم الحيض، ويزداد سمك بطانة الرحم بالتدريج استعدادا لاستقبال البيضة المخصبة، كما تنبه زيادة الاستروجين ايضا الغدة النخامية وتحثها على افراز هرمون يصل الى المبيض فيؤدي الى اطلاق اكثر البيوض نضجا، وتسمى هذه العملية الاباضة وتحدث قبل فترة الحيض التالية بأربعة عشر يوما تقريبا، تصل البيضة الى الرحم عن طريق قناة فالوب، وبعد الاباضة يفرز المبيضان هورمونا آخر هو البروجسترون الذي يعد جدار الرحم لاستقبال البيضة المخصبة والتصاقها به وانغراسها فيه ويحدث الاخصاب اذا اتحدت البيضة مع الخلية  الذكرية المسماة “النطفة الذكرية” وهو المعروف بالحيوان المنوي في قناة فالوب، ثم تلتصق البيضة المخصبة بجدار الرحم وتستمر في تطورها تسعة اشهر حتى تصبح جنينا كاملا.

وتقوم المشيمة وهي العضو الذي يمد الجنين بالغذاء والأكسجين بافراز هرمون يمنع حدوث الحيض طوال مدة الحمل.
 واذا لم تخصب البيضة فلا تتكون المشيمة لتفرز الهورمون، ولذا تتمزق بطانة الرحم، وتنزل بعد الاباضة بحوالي اربعة عشر يوما.

 الاعراض المصاحبة للطمث الحيض:
1- يزيد لدى المرأة عدم الاستقرار والتوتر.
 2- آلام في المفاصل والعضلات والظهر.
3- حدوث صداع.
4- زيادة في احتباس السوائل.
 5- رغبة في تناول السكريات.
6- تضخم في الثديين.
7- النزيف نزيف الحيض الثقيل، والمعروف أيضا باسم غزارة الطمث، يمكن أن تكون اعاقة.

 وهناك الأدوية والوصفات الطبية المتوفرة، ولكن في بعض الحالات، يمكن للمرأة الاستفادة من العلاج بالاعشاب طرق طبيعية لإنقاص الطمث:
1-الاعتبارات التغذوية أولا! الحصول على التغذية الكافية في كل يوم يجب أن يكون أولوية قصوى! وبالنظر إلى أن عسر الطمث هو حالة التهابية في الجسم، فمن المهم تجنب الأطعمة التي تزيد من استجابة التهاب,ومن المعروف الأطعمة نسبة السكر في الدم عالية لزيادة مستويات المواد الكيميائية الالتهابية في الجسم.  

2- تجنب الكربوهيدرات المكررة. التمسك الحبوب الكاملة مثل الشوفان والدخن والأرز البني، الكينوا.  

3-  أكل الكثير من الفواكه والخضار الطازجة!  

4- فيتامين (أ) تأكد من الحصول على ما يكفي من فيتامين A من خلال مصدر غذاء كامل الطبيعية (زيت كبد سمك) أو  (الجزر). وهذا سوف يساعد على إبقاء مستويات هرمون الاستروجين تنظيمها.  

5-  المغنيسيوم يساعد على استرخاء أنسجة العضلات الملساء. ولقد ثبت للحد من التشنج الحيض إلى حد كبير,نقص المغنيسيوم هو السبب الرئيسي للتشنجات اثناء الحيض.  

6-القرفه تساعد في انزال الطمث بسرعة وتنظيف الرحم وتضييق المهبل للمتزوجات . 

7-الحلبة لإدرار الطمث والقضاء على الألم يأخذ كوب من الحلبة المغلية جيدا وتحلى بالعسل وذلك كل صباح ومساء .

8- العسل والماء الدافئ مريح جدا ومفيد للمرأة التي تشكو من الإفرازات المهبلية ذات الرائحة الكريهة والالتهابات وهو أفضل من جراحات الكشط وتنظيف الرحم المؤلمة والمكلفة( يستخدم كغسول)  .

8-الزنجبيل إذا كنت تواجه الغثيان، التقيؤ أو الإسهال بسبب التشنج المؤلم والتغيرات الهرمونية، والزنجبيل هو واحد من أفضل الأعشاب لتهدئة المعدة. بل هو أيضا المضادة للالتهابات.

 عزيزتى القارئة يجب عليكى :
1-الابتعاد عن التوتر  والمشروبات المنبهة.
2- ممارسة رياضة المشي الخفيف.
 3- تناول أغذية عالية المحتوى للكالسيوم.
 4- الابتعاد عن المشروبات المحتوية على كافيين لانها تعيق امتصاص الحديد.
5- زيادة المتناول من الحديد المتمثل في الأغذية السالفة الذكر.
6- زيادة المشروبات والأغذية المحتوية على فيتامين ج (C) لانها تساعد على امتصاص الحديد.
7- تناول الأغذية الغنية بفيتامين (B2) مثل الحبوب  .


يمكنك التعليق على هذا الموضوع تحويل كودإخفاء محول الأكواد الإبتساماتإخفاء

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

شكرا لك ولمرورك