الفجل وفوائده التي يجهلها الكثيرين

يعتبر الفجل نوع من انواع الخضروات التي لايحب اغلب الناس تناولها وربما يكون ذلك بسسبب طعمه الغير محبب لدى الكثيريين وربما لعدم معرفتهم للفوائد الجمّة التي يحتوي عليها الفجل نترككم معها :

1- يساعد علي ترطيب الجسم :
له نكهه لاذعه يحظي بتقدير كبير في الطب الشرقي للقدره علي تقليل الحراره الزائده في الجسم التي يمكن ان تتراكم خلال شهور فصل الصيف كما أنه يقلل من حاجتك لشرب المياه وخاصة عند تناوله في فترات الصيام.
والحفاظ على رطوبة الجسم يحسن من أداء الجهاز الهضمي وقدرة الجسم على امتصاص المواد الغذائية .

2- تهدئه التهاب الحلق:
يعد الفجل من أهم الوصفات العلاجية التي تساعد على مكافحة نزلات البرد والتهاب الحلق حيث أن له طعم لاذع يساعد على مقاومة الأمراض كما أنه يساعد على تقليل المخاط وازدحامه في منطقة البلعوم عن طريق تنظيف جيوب الأنفية .

3- يساعد على تقليل الوزن :
تناول الفجل يعطيك إحساس بالشبع والإمتلاء كما انه لا يحتوي على كثير من السعرات الحرارية التي تسبب تراكم الدهون في الجسم كما أنه يحسن من حركة الامعاء ويحسن من عملية التمثيل الغذائي لكافة العمليات الجسدية.

4- يقوي من المناعة الجسم : 
عند إضافة نصف كوب من الفجل يوميًا إلى طبق من السلطة الخضراء فإنه يمدك بـ15% من إحتياجاتك اليومية من فيتامين سي. 
كما أن دمج الفجل مع نظامك الغذائي اليومي يساعد على إمدادك بالكثير من مضادات الأكسدة واستبدال كرات الدم البيضاء الضعيفة بغيرها القوية التي تحارب الاجسام الغريبة التي تدخل إلى جسمك مما يقوي الجهاز المناعي .

5- يحمي من إضرابات الكلى:
يعالج إضطرابات الكلى عن طريق تطهيرها وتنقيتها. كما أنه يساعد على تنقية الدم من السموم مما يساعد الكلى في مهمتها ويقلل من إجهادها ويقي من الفشل الكلوي .

6- يحمي ضد مرض السرطان :
قد تحدثنا في خطوة سابقة عن أن الفجل غني بفيتامين سي كما أنه غني أيضًا بحمض الفوليك والأنثوسيانين وهذه التركيبة تساعد على تدمير الخلايا السرطانية داخل الجسم كما تساعد على تطهير القولون والمعدة وهو من أهم الخضراوات التي تحتوي على كمية كبيرة جدًا من مضادات الأكسدة التي تساعد الجسم على عدم تجدد الخلايا السرطانية.

7- يخفف من عسر الهضم:
الفجل له تأثير مهدئ على الجهاز الهضمي، ويمكن أن يساعد في تخفيف الإنتفاخ وعسر الهضم حيث أنه يساعد المعدة على إفراز أحماضها بشكل مناسب لهضم جيد دون معوقات. 

8- انخفاض السعرات الحراريه :
سعرات الفجل الحراريه 20 من السعرات الحراريه لذا تناول الفجل طريقة رائعة لإضافة المغذيات والألياف وأطنان من نكهة لوجبات الطعام الخاصة بك دون الأضرار بصحّتك.

9- الكبد والمرارة:
يحسن من وظائف الكبد والمرارة. فهوي يساعد على تنظيم إفراز إنزيمات الهضم ويساعد الكبد على إزالة البيليروبين من الدم ويقي من تليف الكبد ويساعد الجسم على مكافحة أمراضها.

10- مقاومة أمراض الجلد:
يحتوي الفجل على الزنك وفيتامين بي المركب والذي له الكثير من الفوائد على صحة ونضارة البشرة وترطيبها كما انه يساعد على إحتفاظ الجلد برطوبته ويساعد على تنظيف الجلد بشكل دوري ويقلل من حب الشباب الذي يظهر في الوجه ويخفف من جفاف الجلد أثناء الصيف .

يمكنك التعليق على هذا الموضوع تحويل كودإخفاء محول الأكواد الإبتساماتإخفاء

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

شكرا لك ولمرورك