الطماطم(البندورة) وفوائدها الصحية


الطماطم او البندورة من الخضار المفيدة جدا والصحية كم ان طعمها يعتبر لذيذ لدى الكثير لذا نقدم لكم عبر موقع دار العلوم فوائد الطماطم المتعددة:

1- الطماطم غنية بالعديد من الأملاح والفيتامينات: 
فتناول كوب واحد من الطماطم أو 150 جرام يمد الجسم بفيتامين C, B6, A وأملاح البوتاسيوم والفسفور والكالسيوم وكل هذه العناصر مهمة ومفيدة جدا للصحة كما أنها تمنح جسمك 8 % من الألياف تقريبا، وهي كذلك تحميك من أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم وتخفض من نسبة الكولستيرول في الدم. 

2- الطماطم مفيدة جدا للبشرة: 
فهي تحتوي على البيتا كاروتين الذي يعمل على حماية الجلد من أشعة الشمس الضارة، كما تحتوي على مادة الليكوبين التي تعمل على حماية الجلد أيضا من الأشعة فوق البنفسجية التي تعتبر سبب رئيسي لظهور التجاعيد. 

3- تقوية العظام: 
الكالسيوم وفيتامين K الموجودين بالطماطم يعملا على بناء وتقوية العظام، كما أن نقص الليكوبين في الجسم خصوصا من النساء اللاتي وصلن لسن اليأس قد يؤدي إلى الإصابة بهشاشة العظام لأنه قد ثبت أن الليكوبين يعمل على تقوية العظام وزيادة كتلتها ولذلك فتناول الطماطم يقي من الإصابة بهشاشة العظام. 

4- تمنع الإصابة بالسرطان
مادة الليكوبين الموجودة في الطماطم تمنع الإصابة بالسرطان كسرطان الفم والحنجرة والبلعوم والمرئ وكذلك سرطان عنق الرحم والمعدة والقولون والمستقيم والبروستاتا والمبيض، كما أن فيتامين C, A الموجودين في الطماطم يعملان كمواد مضادة للأكسدة تخلص الجسم من الشقائق الحرة التي تتلف الخلايا وتسبب السرطان

5- الطماطم تضبط مستوى السكر في الدم: 
فالطماطم تعتبر مصدر رائع لعنصر الكروم الذي يعمل على تنظيم نسبة السكر في الدم. 

6- تقوية النظر: 
فالطماطم تحتوي على نسبة عالية من فيتامين A ولذلك فهي تعمل على تحسين النظر وتقويته وتمنع الإصابة بالكثيرمن أمراض العين. 

7- الطماطم تقوي الشعر: 
فيتامين A الموجود بالطماطم يعمل على تقوية الشعر وزيادة لمعانه، وإن كان لا يعمل على كثافة الشعر الخفيف إلا أنه يقوي بصيلات الشعر ويزيد من لمعانه. 

8- تمنع حصوات الكلى وحصوات المرارة: 
أشارت الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يتناولون الطماطم يكونوا أقل عرضة للإصابة بحصوات الكلى وحصوات المرارة. 

9- تقليل الآلام المزمنة: 
فإذا كنت تعاني من بعض الآلام المزمنة كالتهاب المفاصل وآلام الظهر فالطماطم قد تخلصك من هذا الألم فهي تحتوي على الكاروتينات والفلافونويدز وهما يعملا كمضادات للالتهابات، حيث أن الآلام المزمنة يكون سببها الالتهابات ولذلك فمعالجة هذه الالتهابات تعمل على تخفيف الألم والتخلص منه. 

10- فقدان الوزن: 
يجب أن تضيف الطماطم إلى نظامك الغذائي لأنها تحتوي على نسبة عالية من الماء والألياف وبالتالي فهي تجعلك تشعر بالامتلاء سريعا ومن ثم تساعدك على فقدان الوزن.

يمكنك التعليق على هذا الموضوع تحويل كودإخفاء محول الأكواد الإبتساماتإخفاء

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

شكرا لك ولمرورك