اطعمة لايمكنك الاستغناء عنها في نظامك الغذائي


عند اللجوء الى نظام غذائي معين يجب التأكد من احتوائه على المواذ الغذائية اللازمة لصحتك ، ومن اهم هذه المواد التي لايمكن الاستغناء عنها هي:

1-     اللحوم الحمراء:
وهي مفيدة جدا للصحة خصوصا لحوم الأغنام التي غذيت على الأعشاب المفيدة لأن فوائدها تنتقل إلى جسمك عن طريق هذه اللحوم ومن أهم تلك المواد حمض اللينيولك الذي أثبتت الدراسات قدرته على مقاومة السرطان، كما أن هذه اللحوم تساعد على خفض نسبة الدهون والسعرات الحرارية بالجسم.

2-     التوابل:
الكاري يحتوي على الكركم  وهو من أهم التوابل الصحية لأنها مضادات للأكسدة وقد أثبتت الدراسات قدرتها على مقاومة الخلايا السرطانية ومنع انتشارها كسرطان الثدي والمبيض والبنكرياس ويعمل أيضا على منع وعلاج مرض الزهايمر
-  الكركم هو المكون الأساسي للكاري ولكن عند الشراء الأفضل أن ابحث عن الكركم وحده.
  -  يمكنك إضافته إلى بعض الخضراوات كالكرنب والقرنبيط.

3-     المكسرات :
فقد أثبتت الدراسات أن الفستق مفيد جدا للصحة ويمنع الإصابة بمرض السكري لأنه يقلل من نسبة الكربوهيدرات في الدم لأنه يحتوي على بروتينات وألياف ودهون أحادية غير مشبعة تسهم في تقليل نسبة الكربوهيدرات في الدم وتزيد من نسبة الكوليسترول الجيد بالجسم أيضا.
 -عند الشراء احرص على شراء المكسرات الغير مملحة.
-لا تضيف المكسرات إلى النظام الغذائي بكثرة كي لا تزيد نسبة حرق السعرات الحرارية بجسمك.

4-     مشروب الطاقة:
 فكوب واحد في الصباح مفيد جدا لأنه يزيد من حيويتك، كما أثبتت الدراسات أن تناول من 3-5 أكواب يوميا يقيك من عدة أمراض كالنوع الأول والنوع الثاني من مرض السكري ومرض الزهايمر وسرطان الكبد والقولون.
-  ولكن الكثرة في تناول هذه المشروبات يزيد من نسبة تناولك للكفايين مما قد يصيبك بالأرق ولذلك احرص على اختيار البن منزوع الكفايين.
 -  النساء اللاتي يشربن على الأقل 6 أكواب يوميا تكن أقل عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم.

5-     الحبوب:
فالحبوب الكاملة تعمل على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم بشكل ملحوظ حيث أثبتت الدراسات أن الألياف الموجودة في حبوب الشوفان تبطئ من امتصاص الكوليسترول.

6-     السمك :
فالسمك مهم لأي نظام غذائي لأنه يحتوي على نسبة بروتين عالية، وليس به دهون، وهو يساعد على منع أمراض القلب ورفع مستوى الكوليسترول في الدم ومكافحة السرطان وبناء العظام لاحتوائه أيضا على فيتامين د
 -        اشتري الأسماك المجمدة وكذلك احرص على غسيلها جيدا قبل طهيها للتخلص من الصوديوم.

7-     مكافح السرطان (البروكسيل):
يعد المواد مثل البروكسل تكون لها رائحة تتسبب في علاج مرض السرطان لوجود مادة ثيوسيانات الآليل التي تجعل الخلايا السرطانية تدمر نفسها، ولذلك فتناولها كل أسبوع أو أسبوعين يقلل من خطر الإصابة بمرض السرطان
-  يمكنك الحصول عليها طازجة أو شراءها مجمدة.
-  لا تغليها حتى لا تفقد رائحتها التي تتسبب في موت الخلايا السرطانية.
 -  البروكسل يحتوي كذلك على ألياف وفيتامينات مثل فيتامين C  و A تقوي الجهاز المناعي .

8-     الشيكولاته:
فتناول قطعة صغيرة من الشيكولاتة الغامقة المحتوية على الفلافونويد تمنع انسداد الشرايين وتقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، كما تعمل على إفراز مادة السيروتونين التي تقوي الجهاز العصبي .  
-  ابحث عن الشيكولاتة الداكنة التي تحتوي على الأقل على 60 % من الكاكاو.

 9-     الكريز الأحمر:
فقد أثبتت الدراسات أن تناول الكريز كل صباح يعمل على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم ويحسن مستوى السكر في الدم، كما يمنع تراكم الدهون على الكبد، وقد أثبتت الدراسات أيضا أن تناول كأسين من عصير الكريز لمدة ثمانية أيام تقلل من ألم العضلات. 
-  يمكنك الحصل على تورتة الكريز أو تناول الكريز الطازج أو المجمد.  

10-  الطماطم:
الطماطم الحمراء تحتوي على مادة الليكوبين التي تساعد على تقليل خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب، والطماطم البرتقالية لها ضعف فائدة الطماطم الحمراء لأن الجسم يمتصها بسهولة أكبر. 


يمكنك التعليق على هذا الموضوع تحويل كودإخفاء محول الأكواد الإبتساماتإخفاء

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

شكرا لك ولمرورك